کد مطلب:99721 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:130

حکمت 219











[صفحه 52]

الشرح: اذا كان الرزق بقضاء الله و قدره، فمن حزن لفوات شی ء منه فقد سخط قضاء الله و ذلك معصیه، لان الرضا بقضاء الله واجب، و كذلك من شكا مصیبه حلت به، فانما یشكو فاعلها لا هی، لانها لم تنزل به من تلقاء نفسها، و فاعلها هو الله، و من اشتكی الله فقد عصاه، و التواضع للاغنیاء تعظیما لغناهم او رجاء شی ء مما فی ایدیهم فسق. و كان یقال: لایحمد التیه الا من فقیر علی غنی. فاما قوله (ع): (و من قرا القرآن فمات فدخل النار، فهو ممن كان یتخذ آیات الله هزوا). فلقائل ان یقول: قد یكون مومنا بالقرآن لیس بمتخذ له هزوا، و یقروه ثم یدخل النار، لانه اتی بكبیره اخری نحو القتل و الزنا و الفرار من الزحف و امثال ذلك! و الجواب ان معنی كلامه (ع) هو ان من قرا القرآن فمات فدخل النار لاجل قرائته القرآن فهو ممن كان یتخذ آیات الله هزوا، ای یقروه هازئا به، ساخرا منه، مستهینا بمواعظه و زواجره، غیر معتقد انه من عند الله. فان قلت: انما دخل من ذكرت النار، لا لاجل قرائته القرآن، بل لهزئه به، و جحوده ایاه و انت قلت: معنی كلامه انه من دخل النار لاجل قرائته القرآن فهو ممن كان یستهزی ء بالقرآن! قلت: بل انما دخل النار لانه قراه علی صفه الاس

تهزاء و السخریه، الا تری ان الساجد للصنم یعاقب لسجوده له علی جهه العباده و التعظیم، و ان كان لو لا ما یحدثه مضافا للسجود من افعال القلوب لما عوقب. و یمكن ان یحمل كلامه (ع) علی تفسیر آخر، فیقال: انه عنی بقوله: انه كما كان ممن یتخذ آیات الله هزوا: انه یعتقد انها من عند الله، و لكنه لایعمل بموجبها كما یفعله الان كثیر من الناس. قوله (ع): (التاط بقلبه) ای لصق. و لایغبه، ای لایاخذه غبا، بل یلازمه دائما، و صدق (ع) فان حب الدنیا راس كل خطیئه و حب الدنیا هو الموجب للهم و الغم و الحرص و الامل و الخوف علی ما اكتسبه ان ینفد و للشح بما حوت یده و غیر ذلك من الاخلاق الذمیمه.


صفحه 52.